Share |
يونية 2010
29
إحذري. سوس الدقيق يسبب الأمراض
المصدر: جريدة التعاون

تلوث الدقيق وتحوله إلي مركبات سامة كان موضوع الدراسة التي أعدها د. يوسف عبدالعزيز حسانين بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية يقول إن هناك الكثيرات من ربات البيوت يحرض علي تخزين الدقيق لفترات طويلة رغم توفره طوال العام مما يحدث مشكلتين أولا أنها تكمل الوعاء الذي تخزن به الدقيق باستمرار مما يترتب عليه تخزين الموجود بالقاع لعده سنوات مما يعرضه للإصابة الحشرية بخنافس الدقيق أو ما يطلق عليه سوس الدقيق المشكلة الثانية تحدث بعد مرور أسابيع من الاصابة حيث تنتج مركبات سامة بالدقيق مما يسبب طفرات وراثية للأطفال إضافة إلي السرطانات.
ويضيف د. يوسف أن التعرف علي هذا الدقيق الملوث ممكن بالعين المجردة حيث يتحول لونه الأبيض إلي الأصفر وفي هذه الحالة وعند استخدامه في الطعام أو الخبز وفي درجات حرارة مرتفعة قد تصل إلي 400 درجة أو أكثر تظل المركبات الضارة كما هي وبالتالي فان هذا الدقيق الفاسد يجب اعدامه وعدم استخدامه حتى كطعام للحيوانات والتي تعتبر طريقة غير مباشرة لعدوي الانسان.
وينصح د. يوسف ربه البيت بعدم تخزين الدقيق بالمنزل في ظروف غير مناسبة لمدتها أكثر من ستة أسابيع علي ألا يتعرض للشمس المباشرة أو الرطوبة المرتفعة مع التيقن من أن نخل الدقيق لا يزيل هذه المركبات السامة اذا تلوثت حتى لو تم فصل الحشرات الضارة أيضا الدقيق الكامل أكثر عرضة للإصابة من الدقيق الفاخر لاحتوائه علي نسبه دهون مرتفعة وعلي ربه البيت أن تحفظ الدقيق في أجولة من الخيش أو الورق لوجود مسام للتهوية في أكياس من القماش.


المقاولون يعود بثلاث نقاط ثمينة أمام المصرى
عاد المقاولون العرب بثلاث نقاط ثمينة بعد تغلبه أمس فى بداية عودة الدورى الممتاز
اليمن الأعلى واليمن الأسفل
حظيت العملية العسكرية التى قامت بها السعودية وعدد من الدول العربية، بينها مصر
مستقبلك الجديد
تنتشر إعلانات فى وسائل الاعلام المختلفة بعنوان "مستقبلك الجديد فى كندا أو ابدأ
برنامج أخطر رجل فى العالم
يستضيف برنامج أخطر رجل فى العالم 8.00 الليلة عل قناة إم بى سى مصر 2 الفنان
إكتشاف نفق للتهريب بطول 2.8 كيلو متر فى سيناء
تمكنت قوات حرس الحدود بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف فتحة
مصر والبنك الصينى للتنمية
بهدوء وثقة يقوم الرئيس الصينى تشى جينبنج بانشاء بدائل تنموية دولية لهيمنة مؤسسات